حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب عن الشيخ الشهيد راغب حرب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثون لمؤلفه الدكتور نسيب حطيط . يوم الثلاثاء تاريخ 18 شباط 2020 الساعة الرابعة بعد الظهر .. قاعة المؤتمرات في مطعم فانتزي ورلد طريق المطار الجديد

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


1583515 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
30/4/2020

المصدر: النّسيب
عدد القرّاءالاجمالي : 595


حطيط لـ"تسنيم": أمريكا تدير معركة سياسية في لبنان.. حكومة دياب تتمتع بتأييد قوى سياسية وازنة
رأى الكاتب والباحث السياسي اللبناني الدكتور نسيب حطيط، أن أمريكا تدير معركة سياسية في لبنان، مؤكدا ان حكومة حسان دياب تتمتع بتأييد قوى سياسية وازنة.

وحول الأنباء التي تتحدث عن عودة سعد الحريري إلى لبنان لإضعاف حكومة حسان دياب، قال الكاتب والباحث السياسي اللبناني الدكتور نسيب حطيط، ان عودة الحريري إلى لبنان ليست بالمعطى الحقيقي الواضح من اجل إسقاط او اقلاق حكومة الرئيس دياب لأن الرئيس الحريري هو زعيم سياسي لبناني. لكن بطبيعة الحال تم ربط هذا الاطلاق لحكومة الرئيس دياب بعد عودة الحريري أنه خلال ايام من عودته واطلاق بعد التصريحات النارية العنيفة ضد الرئيس دياب وضد الحكومة اشتعلت الشوارع في قطع الطرقات وخاصة في مدينة طرابلس التي تحسب عملياً على الرئيس الحريري والمستقبل وحلفائه من الرئيس ميقاتي وغيرهم خاصة وان الشعارات رفعت الآن في طرابلس بعد الاعتداءات على الجيش وقوى الامن الداخلي بأنهم لن يذهبوا من الساحات إلا بعودة الرئيس الحريري.

وأضاف، ان شبكة قطع الطرقات حتى اللحظة تقوم بها المناطق التي تؤيد تيار المستقبل سواء في البقاع الغربي او "سعد نايل" او طرابلس او شوارع بيروت في المزرعة والمدينة الرياضية وغيرها وبالتالي يشكل الرئيس الحريري الآن رأس الحربة في مواجهة الرئيس دياب وخاصة ان دار الفتوى فتحت أبوابها لما يطلق عليه اسم رؤساء الحكومات والمعارضة السنية لإعطاء الغطاء الشرعي او الديني للسياسيين السنة ضد الرئيس دياب وخلع الصفة او التمثيل السياسي عنه من أهل السنة في لبنان.

وحول الضغوط الخارجية خاصة أمريكا التي تمارس على الحريري لإضعاف حكومة دياب، قال الدكتور حطيط، ان السفيرة الامريكية التي يمكن تسميتها بالمندوب السامي في لبنان تقوم بجولات على كل الزعماء السياسيين الذين كانوا يشكلون ما يسمى 14 اذار من وليد جنبلاط الى سمير جعجع والحريري وبقية الزعماء السياسيين وهي تدير المعركة سياسياً، وبعض هيئات المجتمع المدني ترتبط بالسفارة الامريكية لكنها استغلت جوع الناس وارتفاع سعر الدولار واختلط الجمهور العام الجائع وصاحب المطالب المحقة مع الجمهور المسيس المرتبط خارجيا وبالتالي استعملت ايضاً قناة العربية السعودية لتكون المنبر الاعلامي لهذه المعارضة التي تديرها أمريكا فاستضافت جعجع ثم وليد جنبلاط وهي تؤمن المنبر الاعلامي لإعلان الانقلاب الاعلامي او السياسي ضد حكومة دياب ووصفها بأنها حكومة حزب الله.

وعن تعاطي رئيس الحكومة مع حاكم مصرف لبنان بعد تكليف شركة دولية بتدقيق الحسابات المصرفية، قال حطيط، سينطلق رئيس الحكومة حسان دياب وحكومته في التعاطي مع حاكم مصرف لبنان في الاطار القانوني وليس في الاطار الثأري لأنه بالمعطى العام لا يجب ان يحاسب إلا اذا كان قد اوضح شراكته السياسية والمالية مع بقية الزعماء الذين سمحوا له اما بالمعطى القانوني فهو المسؤول الاول والاخير عن سياسة النقد في لبنان والديون والانهيار المالي وانخفاض سعر الصرف والليرة وبالتالي ستكون المحاسبة قانونية - وإن كانت صعبة- لأن هناك تغطية سياسية خارجية لحاكم مصرف لبنان وتغطية سياسية وطائفية ايضا استجدت في لبنان عبر البطريرك الراعي وبالتالي فإن المحاسبة اعتقد أنها ستكون صعبة نوعاً ما إلا اذا دخلت على الطريقة اللبنانية بمسألة التسويات او تدوير الزوايا...

وحول مستقبل التطورات في لبنان، قال الكاتب والباحث السياسي اللبناني، اعتقد ان الحكومة ستصمد ولن تسقط ولن يتقدم للاستقالة وسيصمد لأن رئيس الحكومة يتمتع بتأييد قوى سياسية وازنة في لبنان وأن حكومته ستخطو طريقها في محاربة الفساد.

واضاف، صحيح ان العبء ثقيل والمهمة صعبة لكن اذا رأتها الناس وخاصة الحراك - الحراك الشعبي الوطني وليس الحراك الشعبي المسيس خارجياً- أنها تسير في الاتجاه الصحيح اعتقد انها ستبقى... وسيتم فرز هؤلاء الذين يحرقون المصارف او يضربون القوى الامنية والجيش بالمولوتوف والقنابل اليدوية.

مقالات ذات علاقة


لازلنا عتّالين لايحزن لموتنا أحد نسيب حطيط #وُلدنا في بلد لم يعترف بنا...#محرومون مبعدون ... كنا...


الإستهزاء بأوجاع الناس نسيب حطيط مايلفت الانتباه والاستغراب #غياب_القيادات_والأحزاب..عن معاناة...


مراجعة نقدية لنعترف بخسائرنا نسيب حطيط ليس عيبا او نقيصة ان #تنهزم في حرب او معركة رغما عنك...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by